الشريعة الإسلامية



 الشريعة الإسلامية
لغة : - مورد الماء او المكان الذي ينحدر منه الماء - الطريق المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف
اصطلاحا : هي كل الأحكام والأوامر والنواهي التي سنها الله لعباده عن طريق رسوله صلى الله عليه وسلم ليؤمنوا بها ويعملوا بمقتضاها وذالك لإسعاد الناس وحمايتهم

*
المميزات والخصائص  :
-
الإعتماد على الوعي الإلهي - الجزاء المترتب عليه يكون دنيويا واخرويا - نزعة جماعية - قبوله للتطور حسب الزمان والمكان - الغاية التي تهدف اليها هي تنظيم حياة الناس الخاصة والعامة واسعادهم

*
الأسس التي ينبغي عليها التشريع الإسلامي :
1 -
عدم الحرج
2 -
التقليل من التكاليف
3 -
رعاية المصلحة العامة
4 -
تحقيق العدل والمساواة

*
علم اصول الفقه :
أصول الفقه : أصول ج أصل وهو ما يبنى عيه الشيئ سواء كان حسيا او معنويا. وفي الإصطلاح فالأصل يفيد يطلق عليه كالدليل - الأصل يفيد الدليل - ويفيد القاعدة

مفهوم الفقه : الفقه في اللغة الفهم ومعرفة باطن الأشياء. واصطلاحا : هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من ادلتها التفصيلية

اصول الفقه : مجموعة من القواعد والأسس والضوابط التي من خلالها نتوصل الى استنباط الفقه

*
مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
*
المميزات والخصائص (التشريع الإسلامي) :
-

- الإعتماد على الوعي الإلهي - الجزاء المترتب عليه يكون دنيويا واخرويا - نزعة جماعية - قبوله للتطور حسب الزمان والمكان - الغاية التي تهدف اليها هي تنظيم حياة الناس الخاصة والعامة واسعادهم

*

*
الأسس التي ينبغي عليها التشريع الإسلامي :
1 -
عدم الحرج
2 -
التقليل من التكاليف
3 -
رعاية المصلحة العامة
4 -
تحقيق العدل والمساواة

*
علم اصول الفقه :
أصول الفقه : أصول ج أصل وهو ما يبنى عيه الشيئ سواء كان حسيا او معنويا. وفي الإصطلاح فالأصل يفيد يطلق عليه كالدليل - الأصل يفيد الدليل - ويفيد القاعدة

مفهوم الفقه : الفقه في اللغة الفهم ومعرفة باطن الأشياء. واصطلاحا : هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من ادلتها التفصيلية

اصول الفقه : مجموعة من القواعد والأسس والضوابط التي من خلالها نتوصل الى استنباط الفقه

*
مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
* الأسس التي ينبغي عليها التشريع الإسلامي :
1 -

1 - عدم الحرج
2 -

2 - التقليل من التكاليف
3 -

3 - رعاية المصلحة العامة
4 -

4 - تحقيق العدل والمساواة

*

*
علم اصول الفقه :
أصول الفقه : أصول ج أصل وهو ما يبنى عيه الشيئ سواء كان حسيا او معنويا. وفي الإصطلاح فالأصل يفيد يطلق عليه كالدليل - الأصل يفيد الدليل - ويفيد القاعدة

مفهوم الفقه : الفقه في اللغة الفهم ومعرفة باطن الأشياء. واصطلاحا : هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من ادلتها التفصيلية

اصول الفقه : مجموعة من القواعد والأسس والضوابط التي من خلالها نتوصل الى استنباط الفقه

*
مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
* علم اصول الفقه :
أصول الفقه : أصول ج أصل وهو ما يبنى عيه الشيئ سواء كان حسيا او معنويا. وفي الإصطلاح فالأصل يفيد يطلق عليه كالدليل - الأصل يفيد الدليل - ويفيد القاعدة


مفهوم الفقه : الفقه في اللغة الفهم ومعرفة باطن الأشياء. واصطلاحا : هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من ادلتها التفصيلية

اصول الفقه : مجموعة من القواعد والأسس والضوابط التي من خلالها نتوصل الى استنباط الفقه

*
مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
مفهوم الفقه : الفقه في اللغة الفهم ومعرفة باطن الأشياء. واصطلاحا : هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من ادلتها التفصيلية


اصول الفقه : مجموعة من القواعد والأسس والضوابط التي من خلالها نتوصل الى استنباط الفقه

*
مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
اصول الفقه : مجموعة من القواعد والأسس والضوابط التي من خلالها نتوصل الى استنباط الفقه

*

*
مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
* مصادر التشريع الإسلامي :
المصادر الأصلية : القرآن الكريم - السنة النبوية الإجماع .
المصادر التبعية : القياس - العرف - المصلحة المرسلة - سد الذراع - مذهب الصحابي - الإستسحان الإستصحاب ...

*

*
القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر

ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
* القرآن الكريم :
تعريفه : لغة : مصدر لفعل قرأ يقال قرأت القران قراءة وقرآن. اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر


ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
ثبوته : اي انه ثابث ومصدره الله عز وجل

-

-
كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة

دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
- كيفية نزول القرآن : نزل القرآن منجما حسب الوقائع والأحداث وقد استغرق نزول القرآن 23 سنة وزع بين المكي والمدني :
المكي : ما نزل قبل الهجرة - المدني : مانزل بعد الهجرة


دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
دلالة القرآن على الأحكام :
قطعية : مضمون النص لا يحتمل الا معنى واحد (يوصيكم الله في اولادكم )
الظنية : مضمون النص يحتمل اكثر من معنى (قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
* تحديد مدلول الشريعة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق